إشترك الآن
نسيت كلمة المرور
بحث
English
Favorite picture أضف إلى المفضله Printer picture طباعه Mail picture ارسال
اضغط للتقييم واضافه تعليق
 
الطب النفسي

بدأ القسم عمله كشعبة صغيرة تابعة لقسم الباطنية عام 1982م، وهو حالياً قسم مستقل يتمتع بثقة المرضى وأسرهم والمجتمع.في البداية كان يعمل بالقسم استشاريان وأخصائي أول وطبيب مقيم واحد،إلا أن هذا العدد ازداد بإضافة ثلاثة استشاريين وثلاثة أخصائيين أوائل وثلاثة أخصائيين وطبيب مقيم واحد.

أما بالنسبة لوحدة علم النفس التابعة للقسم فكان هناك في البداية أخصائي نفسي سرسيري واحد إلا أن هذا العدد ازداد الآن إلى استشاري نفسي سريري واحدوأخصائي أول واحد وسبعة أخصائيين، وفضلاً عن ذلك ، يعمل في القسم أخصائي علاج وظيفي أول واحد وأخصائي اجتماعي أول واحد منذ التأسيس. ويفر القسم مرافق للتنويم تتسع لواحد وعشرين مريضاً، إضافة إلى عيادة خارجية يراجعها الكثير من المرضى مع العلاج الوظيفي بهدف إعداد المرضى للعيش في المجتمع بشكل طبيعي.

وهناك خدمات العيادات الخارجية في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض  وخدمات الطب النفسي والتنفسي مع التخصصات الأخرى في المدينة الطبية . كما يقدم أخصائيو علم النفس العاملون في هذا القسم خدمات للتخصصات الأخرى في المدينة الطبية. وقد أقام القسم خدمات الطب النفسي في مستشفى المؤسسة العامة للصناعات الحربية بالخرج إضافة إلى خدمة الطب النفسي العسكري والتي بدأت قبل وقت قريب بفحص المجندين العسكريين.

كما توفر خدمة العلاج الوظيفي النفسي التدريب في المهارات الاجتماعية التي يحتاج إليها المرضى وقد برهن التدريب على نجاحه. وتعد خدمات التمريض النفسي في المجتمع الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وقد أسست قبل عدة سنوات للعناية بالمرضى في منازلهم. ويعد القسم كذلك مركزاً تدريبياً للأطباء في الدراسات الجامعية والدراسات العليا والأخصائيين الاجتماعيين والأخصائيين النفسيين، وقد اكتسب شهرة جيدة في هذا المجال.

ويدار البرنامج التعليمي في القسم وفقاً لمتطلبات عضوية الكلية الملكية للأطباء النفسيين أو المجلس الأمريكي للطب النفسي. إضافة إلى ذلك، يلقى الضوء على أهمية العوامل الاجتماعية والثقافية في المرضى والتي عادة ما يتم إعغفالهافي ممارسة الطب النفسي، ويعزز البرنامج التدريبي من النضوج المهني للمتدرب بطريقة مختلفة عن الطرق المعتادة في التمرين المطبقة في الطب.

بحيث ينتج عن ذلك طبيب محترف ومتخصص يعلم ما يفعل ودوافع ذلك والكيفية الإجرائية. وفي الختام فقد أعد القسم العديد من الأنشطة والأبحاث على مدى السنين الماضية وإقامة الندوات.

21/02/31 12:00:47 ص
شكراً لكم على هذه اللمحة التاريخية

جميع الحقوق محفوظة - مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية©2014 اتفاقية استخدام الموقع