إشترك الآن
نسيت كلمة المرور
بحث
English
Favorite picture أضف إلى المفضله Printer picture طباعه Mail picture ارسال
اضغط للتقييم واضافه تعليق
 
طب الأسرة والمجتمع

لقد ارتفع عدد المرضى الذين يرتادون قسم طب الأسرة والمجتمع في السنوات الأخيرة إلى مستوى عال جداً، حقق القسم الكثير من الإنجازات ونفذ تطويرات جديدة أعطت صورة أفضل عن القسم. ويوفر القسم الرعاية الطبية من خلال تسعة مراكز صحية ومستوصفات وزيارات منزلية.

إضالة إلى توفير الخدمات العلاجية والوقائية والأنشطة الأخرى، يتولى القسم كذلك إرسال الأطباء في المهمات الرسمية ومهام مرافقة المرضى والتمارين العسكرية والمؤتمرات. وتنفيذلمفهوم طب الأسرة يتم توزيع مجموع المرضى المسجلين في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض بصورة متساوية بين الفرق الطبية وكل مجموعة تخص فريقاً معيناً توزع بين الأطباء الأعضاء في ذلك الفريق، ويقوم كل طبيب بعلاج رب الأسرة وأفرادها ولدية القائمة الخاصة به من المرضى.

ويقوم طبيب الأسرة بعلاج حوالي 90% من المرضى بنفسه وتحويل من تحتاج حالتهم إلى رأي الأخصائي بالمدينة الطبية . وتشمل خدمة العيادات المتخصصة في طب الأسرة والمجتمع الآتي :

* عيادة الأطفال الأصحاء :-
ويتولى العمل بعيادة الأطفال الأصحاء أطباء وزائرة صحية حيث تقوم الزائرة الصحية بفحص الطفل وأمه بعد الولادة بستة أسابيع، وتناقش أموراً تتصل بالتوعية الصحية مع الأم،وتقدم لها النصح عند الضرورة. كما يقوم الأطباء بإجراء تقييم لنمو الطفل بعد ستة أسابيع من الولادة والبدء بجدول التحصين ضد الأمراض بعد ثلاثة أشهر من الولادة. وتوفر العيادة التدريب للأطباء الراغبين في اجتياز امتحانات عضوية الكلية الملكية للممارسين العامين، ذلك لأن مراقبة الأطفال مطلب من متطلبات الامتحان. وفي تلك العيادة يجرى أيضاً فحص السمع للأطفال بعد 12شهراً من الولادة للكشف المبكر عن أي مشكلات في السمع.

* عيادة الحوامل :-
وقد افتتحت هذه العيادة في قسم طب الأسرة والمجتمع في يوليو من عام 1989م بهدف توفير خدمات أفضل للأمهات الحوامل واللواتي كان يتعين عليهن الانتظار لمدة طويلة قبل أن يقوم الطبيب الأخصائي في عيادة الحمل في مبنى الركن الجنوبي الغربي بفحصهن. وقد بدأت هذه الخدمة بعيادة واحدة في الصباح إلا أنه نظراً للطلب المتزايد عليها والذي يعود إلى ارتفاع الوعي الصحي لدى السيدات بضرورة الحصول على مراقبة منتظمة للحمل فقد تمت زيادة العيادات إلى اثنين في اليوم، ومايزال الطلب في تزايد مستمر. 

 * عيادة طب الطيران :-
هذه العيادة مخصصة للطيارين والفنيين العاملين بقاعدة الرياض حيث توفر هذه العيادة خدمة الفحص الطبي لأطقم الطائرات وعلاج المرض منهم.
* الطب الوقائي :-
تأسست هذه الشعبة بقسم طب الأسرة والمجتمع عام 1992م وهي تهتم بمرافق الإعاشة في القواعد التابعة لوزارة الدفاع والطيران والصحة في مدارس الأبناء، وتحصين موظفي وزارة الدفاع والطيران من الأمراض المعدية، كما تقوم الشعبة بإجراء الفحوصات السابقة للتعيين للمتقدمين للعمل في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض .وتزود الشعبة وزارة الصحة بتقارير عن الأمراض السارية في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض .


جميع الحقوق محفوظة - مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية©2014 اتفاقية استخدام الموقع